
* مناسك الحج *
* أم الليث *
بسم الله الرحمن الرحيم
*مناسك الحج*
قال الله تعالى:}الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق
ولا جدال في الحج{
ولا جدال في الحج{
وقال
رسول الله r:
"من حجّ فلم يرفث ، ولم يفسق رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه" فإنه إن فعل
ذلك كان حجه مبرورا ، ورسول الله r يقول :"الحج المبرور ليس
له جزاء إلا الجنة "
رسول الله r:
"من حجّ فلم يرفث ، ولم يفسق رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه" فإنه إن فعل
ذلك كان حجه مبرورا ، ورسول الله r يقول :"الحج المبرور ليس
له جزاء إلا الجنة "
وأذكّر النساء بحديث عائشة رضي الله عنها :حين
قالت للنبي r " هل على النساء جهاد ؟ قال
:"نعم. عليهنّ جهاد لا قتال فيه الحج والعمرة" قال الشيخ الألباني في
الإرواء "صحيح على شرط الشيخين"

القعدة والعشر الأولى من ذي الحجة ، ثم يحرم بالحج في ذلك العام وعليه هدي ليوم
النحر

الحاج إلا يوم النحر ، أو يحرم بالعمرة ثم يدخل عليها الحج قبل الشروع في طوافها

يوم النّحر
والحاج المفرد والقارن عملهما واحد ، ولكن على القارن
هدي وليس على المفرد شيء ، وأنّ أفضل أنواع النسك هو نوع "التمتع" لمن
لم يسق الهدي ، وهنا أذكر "حج التمتع "
مناسك
الحج
من كتاب "مناسك الحج والعمرة"
للشيخ
ناصر الدين الألباني
رحمه
الله



لباس الإحرام للرجال والنساء لا تنزع شيئا من لباسها المشروع إلا أنها لا تلبس
النقاب ولا القفازين

الصلاة في ميقات ذي الحليفة (لمن كان ميقاته ذي الحلفة لبركة ذلك المكان )

القبلة قائما والتلبية بالعمرة بقول : " لبيك اللهم بعمرة " . "
اللهم هذه عمرة لا رياء فيها ولا سمعة " . " اللهم مِحِلِي حيث حبستني
"

لا شريك لك لبيك ،إنَّ الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك" وكان من
تلبيته r أيضا
"لبيك إله الحق" ،وأقرّ r زيادة "لبيك ذا المعارج ،لبيك ذا
الفواضل"، وكان ابن عمر يزيد فيها :"لبيك وسعديك ،والخير بيديك
،والرغباء إليك والعمل به"... الالتزام بالتلبية حتى تُرى بيوت مكة ، الرجال يرفعون
بها أصواتهم و يصرخون بها صراخا لقوله r :" أتاني جبريل فأمرني أن
آمر أصحابي ومن معي أن يرفعوا أصواتهم بالتلبية" وقوله r:"أفضل الحجّ العجّ والثجّ"
،(العجّ: رفع الصوت بالتلبية ، والثجّ : سيلان دماء الهدي والأضاحي ) ، والنساء يرفعن أصواتهن ما لم يُخْش الفتنة
مكة

دخلت المسجد قدّم رجلك اليمنى وقل : " اللهم صلِّ على محمد وسلم،اللهم افتح
لي أبواب رحمتك"،" أعوذ بالله العظيم و بوجهه الكريم و سلطانه القديم من
الشيطان الرجيم "


رؤية الكعبة ارفع يديك إن شئت و يمكن أن تدعو بدعاء عمر : "اللهم أنت السلام ومنك
السلام فحيِّنا بالسلام"



بالحجر الأسود ، استقبله و قل : " بسم الله " ، " الله أكبر "

استطاع استلام الحجر الأسود بيده و تقبيله والسجود عليه فليفعل و من لم يستطع
فالإشارة إليه باليد تكفي ، و يفعل هذا في كل طوفة

حول الكعبة سبعة أشواط،من الحجر إلى الحجر شوط،الرجال يضطبعون فيها كلها و يرملون
في الثلاثة الأول منها و يمشون في سائرها ، والإضطباع هو أن يدخل الرداء تحت الإبط
الأيمن ، و يردّ طرفه على يساره و يبدي منكبه الأيمن و يغطي الأيسر

الركن اليماني باليد في كل طوفة ولايُقبِّل وإن لم يتمكّن من استلامه لم يُشرع
الإشارة إليه باليد

بينهما : " ربّنا آتنا في الدنيا حسنة و في الآخرة حسنة و قِنا عذاب النار
"

استطعت أن تلتزم ما بين الركن و الباب فتضع صدرك ووجهك و ذراعيك عليه فلك ذلك

للطواف ذكر خاص فلك أن نقرأ القرآن أو الذكر ما شئت

الانتهاء من الشوط السابع الرجال يغطوا كتفهم الأيمن



: } و اتخذوا من مقام إبراهيم
مصلى {

المقام بينك و بين الكعبة و صلّ عنده ركعتين اقرأ فيهما سورة الكافرون و الإخلاص



منها و صبّ على رأسك ، قال r: " ماء زمزم لما شُرِب له "



المتقدم



الاقتراب من الصفا اقرأ قوله تعالى: }إنّ
الصفا والمروة من شعائر الله فمن حجّ البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطّوف بهما
و من تطوّع خيرا فإنّ الله شاكر عليم { . " نبدأ بما بدأ الله به "

بالصفا ، اصعد و استقبل الكعبة
7 أشواط


المشي
السعي المشي








بين العلمين السعي سعيا شديدا ، و الباقي المشي،هذا للرجال أما النساء فيمشين
فقط

بين الصفا والمروة،و بين العلمين قل:" ربِّ اغفر وارحم إنّك أنت الأعزّ
الأكرم "

تقوله فوق الصفا و فوق المروة :
"
الله أكبر الله أكبر الله أكبر "
"لا
إله إلا الله لا شريك له،له الملك وله الحمد يُحيي ويُميت وهو على كلّ شيء قدير ،
لا إله إلا الله وحده لا شريك ل ،أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده
"ثلاث مرات و ادع بينهم
حلق
الشعر أو قصه
الشعر أو قصه

تُقصِّر قدر أنملة ، والرجل الحلق أفضل لدعاء النبي rأنه : " دعا للمحلقين
ثلاثا وللمقصرين مرة" ، وهنا تنتهي العمرة ويحل لك كل شيء إلى يوم 8
ذي الحجة

: المرأة تغتسل والرجل يغتسل ويتطيّب ، ويلبس الإزار والرداء
يوم 8 ذو الحجة يوم التروية

بالحج :"اللهم هذه حجّة لا رياء فيها ولا سمعة" وقول :"اللهم محلّي
حيث حبستني "

من الموضع الذي أنت فيه ، ولبي :"لبّيك اللهم لبّيك ، لبّيك لا شريك لك لبّيك
، إنّ الحمد والنعمة لك والملك ، لا شريك لك " ولا تقطع التلبية إلا بعد رمي
الجمرة

إلى منى


تصلي الصلوات الخمس قصرا دون جمع
يوم 9 ذو الحجة يوم عرفة 


تلبي أو تكبّر

نمرة ، وهو مكان قريب من عرفات ، وليس منها ، ظل بها إلى ما قبل الزوال ،قال الشيخ
الألباني :"هذا النزول والذي بعده قد يتعذر اليوم تحقيقه لشدة الزحام ، فإذا
جاوزهما إلى عرفة فلا حرج إن شاء الله"

الشمس ارحل إلى عُرنة وانزل فيها . وهي قبيل عرفة ، وفيها يخطب الإمام الناس

وقصرا صلاة الظهر والعصر في وقت الظهر يؤذن لهما أذانا واحدا وإقامتين ، ولا تصلي
بينهما شيئا ، وإن لم تصلي مع الإمام
صلهما وحدك

الرحمة ، وعرفة كلها موقف ، قف مستقبلا القبلة رافعا يديك ولبي وأكثر من التهليل
فإنه خير الدعاء يوم عرفة ، قال r:"أفضل ما قلت أنا والنبيون عشية عرفة:
لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير"



بما شئت ، راجيا من الله تعالى أن يجعلك من عتقائه الذين يباهي بهم الملائكة كما
قال r :"ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه
عبدا من النار من يوم عرفة ، وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة ، فيقول : ماذا
أراد هؤلاء؟"
الإفاضة من عرفات إلى مزدلفة


السّكينة والهدوء ، ولا تزاحم الناس

ثلاثا ثم أقم وصليّ العشاء قصرا واجمع بينهما ، وأكثر من الذكر ونم حتى الفجر
وصليّ الفجر واذهب إلى المشعر الحرام وهو جبل في مزدلفة، اصعد إن استطعت واستقبل
القبلة ،احمد الله وكبّره ووحّده وادعي .ومزدلفة كلها موقف



وأنت تلبيّ ويمكنك أن تذهب بعد منتصف الليل [أي قبل طلوع الشمس] لتبتعد عن الزّحام


يوم 10 ذو الحجة يوم العيد
(1) رمي جمرة العقبة (الجمرة الكبرى)
(1) رمي جمرة العقبة (الجمرة الكبرى)




التلبية مع آخر

ترميها بعد الزوال ولو إلى الليل ،إذا وجدت حرجا

النساء للرجال ، حتى إن لم تذبح أو تحلق ، والرجل يمكن له أن يلبس لباسه العادي
ويتطيب


عدت محرما كما كنت قبل الرّمي وعليك أن ينزع لباسك وتلبس لباس الإحرام
(2) الذبح والنحر

من مكة

التشريق)



في الحج و7 إذا رجع إلى أهله
![]() |
(3) الحلق والتقصير للشعر


للإمام أن يخطب يوم النّحر بمنى بين الجمرات حين ارتفاع الضحى ، يعلم الناس
مناسكهم
![]() |

الإفاضة



ترمل





يحل كل شيء حتى النساء للرجال






بلياليها
يوم 11 ذو الحجة


الجمرات الثلاث بعد الزوال ، بسبع حصيات لكل جمرة ، وكبّر مع كلّ حصاة ، واقطع
التلبية مع آخر حصاة


بالجمرة الأولى ، وهي الأقرب إلى مسجد الخيف ، فإذا فرغت من رميها ، تقدّم قليلا
عن يمينك ، وقم مستقبلا القبلة قياما طويلا وادع ، وارفع يديك

الثانية ، فارمها كذلك ، ثم خذ ذات الشمال،وقم مستقبلا القبلة قياما طويلا ، وادع
، وارفع يديك

الجمرة الثالثة،وهي جمرة العقبة،فارمها كذلك ،واجعل البيت عن يسارك،ومنى عن يمينك
،ولا تقف عندها

ترميها بعد الزوال ولو إلى الليل ،إذا وجدت حرجا
يوم 12 ذو الحجة 


جمرة ، كما تقدّم

وتنهي وترجع من منى قبل غروب الشمس ليوم 12 ذو الحجة
يوم 13 ذو الحجة


جمرة ، كما تقدّم

من الرمي في اليوم الثاني أو الثالث من أيام التشريق ، فقد انتهيت من مناسك الحج ،
انفر إلى مكة ، وأقم فيها ما كتب الله لك

الطواف والصلاة في أي وقت شئت من ليل أو نهار
![]() | |||
![]() | |||
طواف الوداع


لقوله r :"لا ينفرنّ أحدكم حتى يكون آخر عهده الطواف بالبيت "

من الطواف اخرج كما يخرج الناس من المساجد فلا تمشي القهقرى ، واخرج مقدما رجلك
اليسرى قائلا :"اللهم صلّ على محمد وسلم ، اللهم إنّي أسألك من فضلك"
سبحانك
اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
جمعته
الأمة الفقيرة لعفو ربها
سمر أم اللّيث
اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
جمعته
الأمة الفقيرة لعفو ربها
سمر أم اللّيث