طبعاً كثير من الناس يستفسر عن السؤال السابق وخاصة بعد انتشار تحميل الأنظمة وتوفر الاختيار سواء 32bits او 64bits ..
من المعلومات العامة أن أنظمة الكمبيوتر تطورت من بيئة 8 بت إلى 16 بت في الثمانينات وفي التسعينات التي شهدت نقلة أخرى من 16 بت إلى 32 بت وها نحن الآن ننتقل إلى 64 بت .
وقد بدأ هذا التحول لتقنية 64 بت تحديداً في سبتمبر عام 2003 مع طرح معالج AMD Athlon 64 مع إصدار بيتا من Windows XP 64-Bit، ثم تم طرح ويندوز إكس بي 64 بت بالإصدار RC2 الذي طرح مع
معالجات إنتل بنتيوم 64 والمشار إليها بتقنية EM64T، ثم معالجات الكمبيوتر الدفتري AMD Turion ،ومعالجات ثنائية النواة Pentium D
طيب ممكن الكثير لاحظ انه اشترى جهاز وركب رامات 4 جيجا .. لكن يطلع له انه حجم الذاكرة 3.7 جيجا ..؟؟ ليه .. حتى نجاوب على السؤال .. مثال بسيط لنفرض ان لدينا مركز به 64 كاشير وآخر به 32 كاشير .. بالتأكيد ان المحل الاول سيمر من خلاله عدد اكبر من الزبائن ..
فمثلاً لو ان لدينا 1024 زبون ..
المحل الاول : كل مرة سيخدم 64 زبون .. ونحتاج ل 16 مرة لخدمة جميعالزبائن
المحل الثاني : كل مرة سيخدم 32 زبون .. ونحتاج ل 32 مرة لخدمة جميع الزبائن
نشاهد ان المحل الاول سيقوم بخدمة اكثر عدد + اقل عدد من المرات
لنفرض ان المحل الأول قام بإنارة الكاشير من 1 إلى 32 .. والبقية خارج الخدمة سيصبح المحل الاول كالثاني في عدد خدمة الزبائن في نفس الوقت مع وجود مساحة اكبر لأماكن الحساب
في المثال السابق مثلت المعالج الداعم ل64بت بعدد الكاشيرات .. والإنارة بنظام التشغيل .. والزبائن بعدد البيانات .. عدد الممرات هو حجم حزمة البيانات
بمعنى اوضح .. النظام 64بت سينقل عدد اكبر من البيانات مقارنة مع نظام 32بت
نجي للسؤال الثاني ركبت رامات 4 جيجا .. لكن يطلع له انه حجم الذاكرة 3.7 جيجا .
السبب يرجع لشيء يسمى Address .. في نظام التشغيل 32بت .. يمثل الآدرس بـ 8 خانات هيكساديسميل ( تبدأ 00000000 وتنتهي FFFFFFFF )
كل خانة تساوي 4 ارقام ( 4*8 = 32 )
اما في نظام 64بت .. يمثل الآدرس ب 16 خانة هيكساديسميل وكل خانة تساوي 4 ارقام ( 4*16 = 64 )
الان نرجع لموضوع 4 جيجا واقل .. في نظام ال32بت 2^32 ( 2 اس 32 ) = 4 جيجا وهو اقصى حد للAddress space هو 4 جيجا
يعني حتى لو حطيت 8 جيجا راح يتم اعطاء آدررس للخانات من 0 إلى 4 جيجا وباقي الأماكن راح تكون بدون ادررس ( يعني مالها فايدة ) لان التعامل يكون بالآدررس بين المعالج والرامات
وفي نظام 64بت 2^64 ( 2 اس 64 ) = 16 اكسابايت EB يعني عندي مجموع 16 اكسبايت آدررس .. لكن الكلام هذا نظرياً ولكن حتى الآن يمكن استخدام 24 جيجابايت فقط كـ رامات ..
اذاً اقصى حجم للذاكرة يستطيع الجهاز التعرف عليه هو 4 جيجا ( في نظام 32بت ) .. اذا اين يذهب ال0.5 جيجا الباقية ؟؟
هنا يجي دور الAddress space الخاص ببعض القطع الداخليه كالبايوس وكرت الشاشة .. مثلاً لو كرت الشاشة بحجم 512 ميجا راح يحجز 0.5 جيجا من Address space ويبقى معك 3.5 جيجا للرامات ..
راح يظهر حجم الذاكرة 4جيجا-0.5جيجا = 3.5 جيجا ..
اذاً هذا هو السبب ..
اووه نسيت الDirect X
على الـ Direct X 9 ذاكرة كارت الشاشة بتتضاعف في الادريس سبيس
بمعني
لو واحد عنده 4 جيجا رامات و كارت الشاشة حجمه 0.5 جيجا زي ما قلنا يبقي فاضي 3.5 جيجا من الادريس سبيس مسموح لاي برنامج يستخدمهم
لكن اول ما تبتدي تخش في لعبة و تستخدم دايركت اكس 9
الـ 0.5 جيجا حق كرت الشاشة بتتضاعف و تبقي 1 جيجا من الادريس سبيس
و تسيب بس 3 جيجا باقيه من الرامات لتشغيل اللعبة او لتشغيل اي تطبيق تاني
لكن اول ما تخرج من اللعبة 0.5 جيجا اللي تضاعفت بتتلاشئ لان مافي تطبيق شغال بيستخدم DX9
DX10 و DX11 نظام المضاعفة اكبر ممكن مرتين او 3 او اكثر
قي النهاية عشان تستفيد من قدرة النظام 64 بت .. يجب توفر التالي :
- معالج داعم لأنظمة 64 بت .
- نظام تشغيل 64 بت .
- تطبيقات وبرامج ودرايفرات ذات الاصدار 64 بت .
اذا متى استخدم النظام 64بت : 2- برامج الجرافيكس والمونتاج الكبيرة
طبعاً ممكن معلومة الكثير يجهلها إصدار ويندوز 64 بت يدعم اغلب برامج 32 بت من خلال طبقة المحاكاة Windows on Windows 64 (WOW64) x86 emulation layer
التي تعزل عمليات 32 بت عن عمليات 64 بت. بعض الاحيان تواجهك مشاكل في بعض البرامج قد لاتعمل بشكل كامل او تتغير الوان العرض
تظهر عمليات 32 بت في مدير المهام مع علامة نجمة فوقها (*32)
لكن من المهم ان تكون برامج المكافحة خاصة بنسخة 64 حتى يكون البحث والتطهير لكامل الرامات او الآدررس .
منقول للأمانة